شرح المنتجات

شرح المنتجات

أصدر قسم المكتبة ونظم التوثيق، عند تنفيذه لاستراتيجية المعارف والمعلومات فى المنظمة، كتالوج المكتبة للمراجع الببليوغرافية الذى يغطى كامل مجموعة مطبوعات المنظمة، ومقتنيات المكتبة من الكتب والدوريات، والذى يسمى FAOBIB، مع ربطه بصيغ النصوص الكاملة لنخبة مختارة من مطبوعات المنظمة، المتاحة فى نظام مستودع الوثائق.

وتمثلت واحدة من الغايات الرئيسية للاستراتيجية، فى زيادة امكانيات الوصول الى المعارف ومصادر المعلومات الموجودة لدى المنظمة. وهذا المستودع الهائل لدى المنظمة من المعلومات الزراعية هو حصيلة أكثر من 50 عاما من العمل والخبرات. وهذه الموارد من المعارف والمعلومات مخزنة في مطبوعات وتقارير ونشرات وقواعد بيانات وفى أشكال أخرى في كل أجزاء المنظمة. ويجرى توحيد هذه الموارد وتنظيمها بصورة منهجية سعيا الى تيسير الوصول اليها فى السنوات القادمة فى أى صيغة مطلوبة. ومن بين أكثر المشروعات طموحا مشروع يرمى الى جعل النصوص الكاملة لوثائق المنظمة متاحة فى صيغة الكترونية لأجل سهولة تخزينها والبحث فيها واسترجاعها وحفظها. ويجدر التذكير بأن المنظمة أسندت الأولوية لهذه المبادرة، نظرا لأن مخرجاتها حرية بأن تعزز كثيرا من امكانيات الدول الأعضاء فى الوصول الى المعارف والمعلومات، كما أنها ستحسن من نوعية ونطاق الموارد الموجودة.

نوعية البرامج الحاسوبية

يستخدم النظام البرامج الحاسوبية لمنظمة اليونسكو Micro-CDS/ISIS كآلة لقاعدة البيانات. وقام بتطوير البحث البينى على الشبكة WEB معهد معلومات وهندسة الحاسوب (http://www.icie.com.pl) وتولى مهمة التنسيقMr. H. Rybinsky rybinski@mimuw.edu.pl.

وقام موظفو المركز العالمى للمعلومات الزراعية فى المنظمة WAICENT/FAOINFO بإدخال المزيد من التعديلات التى تتفق مع المواصفات المطلوبة.

ويرحب كل من WAICENT، وAGRIS/CARIS ومجموعة التوثيق بأى تعليقات وملاحظات

.